recent
أخر الأخبار

تاريخ أمريكا (محاضرات)

تاريخ أمريكا


محتويات المقال:

محور إلأول: نظرة عامة حول جغرإفية أمريكا إللاتينية وأهم إلحضارإت التي وجدت بها

  • 1- أصل تسيمة "أمريكا"
  • 2- أصول سكان أمريكا اللأتينية وسبب تسميتها بالهنود الحمر

المحور الثاني: الكشوفات إلجغرإفية بأمريكا إللاتينية ومرإحل إلاستعمار إلايب ريي لها.

  • 1- العوامل المساعدة على الكشوفات الجغلاافية.
  • 2- مراحل الكشوفات الجغرافية بأمركا اللأتينية.

المحور الثالث: إلاستغلال الاسباني لمستعمرإتها بأمريكا اللاتينية وردود فعل سكانها.




 تــــــــقديم

    تعتبر الكشوفات الجغرافيا التي تزعمتها كل من البرتغال واسبانيا أهم حدث عرفته البشرية ،وبعد اكتشاف كريستوف كلومب لأمريكا سنة 1492م الحدث الذيدشن لدخول أوروبا العصر الحديث. ولم يكن باستطاعة أحد أن يتنبأ حينها بفوائد تلك الكشوفات ولا بمصائب البشرية التي سوف تنتج عنها، صحيح أنها حسنت الوضعية الاقتصادية لأوروبا لكنها من جهة أخرى دمرت عدة حضارات نقية بأمريكا اللاتينية عاشت وتطورت بعيدا عن آفات العالم القديم.


    و بالرغم من مرور خمسة قرون على رحلات كريستوف كولومبوس لأمريكا اللاتينية، لاتزال كشوفاته تطاح العديد من الأسئلة من بينها ،هل كان هذا المكتشف بطلا باهرا أم سفاحا قاتلا ساهم في طمس معالم الحضارات المحلية؟


    لقد شكلت كشوفات اسبانيا والبرتغال نهاية زمن وبداية زمن آخر؛ نهاية الحضارات المحلية كحضارة المايا والأزتيك والإنكا وبداية عهد جديد بدأه كولومبوس في 1493 باتخاذ الإجراءات الأولى لإدارة الهند الأمريكية والجزر الملحقة بها . وكانت رغبة الاسبان أكيدة في جعل الأراضي الجديدة التي استولوا عليها مجالا لنشر المسيحية الكاثوليكية و جزء من الممتلكات المكتسبة بالقوة التابعة للتاج الإسباني، ولا أدل على ذلك استعمالهم لعبارة "ممالكنا خلف البحار" فيما استعمل البرتغاليون(مقاطعات ما وراء البحار )، أما المفهوم الحالي للاستعمار فلم يكن متداولا آنذاك بل تأخر استعماله إلى القرن الثامن عشر. 


    بعد انتهاء عمليات الغزو تلتها عملية الاستعمار التي استمرت طيلة القرنين السابع عشر والثامن عشر قبل أن تتفرغ لاستغلال خيرات المنطقة واستغلال سواعد ما تبقى من ساكنتها، بعد أن أبادت أكثر من نصفهم، إما في استخراج المعادن النفيسة التي تزخر بها المنطقة أو كأيدي عاملة في المزارع التي استولت عليها واحتكرت استغلالها بل فرضت على فلاحيها عدم بيع منتوجاتهم لغير الاسبانيين.


    واجه سكان المستعمرات هذا الاستنزاف الاقتصادي لقارة أمريكا اللاتينية والاستنزاف البشري بمجموعة من الثورات كانت ترمي إلى الاستقلال والانفصال والتبعية للتاج الإسباني والبرتغالي، وقد اختاروا الظرفية المناسبة للمطالبة بالاستقلال الا وهو الضعف الذي أصبح يدب إلى اسبانيا والبرتغال بعد سيطرة نابليون بونابرت على شبه الجزيرة اللإيبيرية وتمكنوا من انتزاع استقلاهم بفضل مجموعة من قادة التحرر على راسهم سيمون بوليفار في فينيزويلا و إتوربيد" بالمكسيك.


    ماكادت دول امريكا الاتينية تخرج من قبضة الاسبان والبرتغال حتى تحركت الآلة الدبلوماسية لامريكا الشمالية لتاخذ مكانها، معتبرة نفسها أحق بالاستأثار بخيرات القارات الجارة ( أمريكا الوسطى والجنوبية )،ولم تتوان لحظة عن التدخل في الشؤون الداخلية للمنطقة إلى الآن مستعملة في ذلك الطرق المشروعة وغير المشروعة.


  • المصادر التاريخية


إن مسألة التأريخ لقارة أمريكا اللاتينية تصطدم بقلة الوثائق التاريخية التي تتحدث عن الفترة الفاصلة مابين القرنين السادس عشر والثامن عشر، وحتى القليلة منها الموجودة لا يعرفها الكثير من مؤرخي هذه المنطقة، خاصة تلك التي تؤرخ ا لأحداث القرن السادس عشر، لذلك، فدراسة الاستعمار الاسباني ليس مستحيلا بقدر ماهو صعب وليس سهل المنال.


المحور الأول : نظرة عامة حول جغرافية أمريكا اللاتينية وأهم الحضارات التي وجدت بها


1- حول أصل التسمية أمريكا :


    أطلق اسم "أمريكا" من طرف "مارتن لإالدسميلر" و"ماتياسرينغمان"، وذلك تيمنا ب “أمريكوفيسبوتشي" مكتشف أمريكا الجنوبية في سنة 1492. والجدير بالذكر أن فالدسميلرهو الذي غير اسم العالم الجديد من أمريكو إلى أمريكا فأنثه، كما أنثت أوروبا وآسيا. وفي القرن الخامس عشر كان هذا الاسم يطلق فقط على بعض الأراضي والجزر المكتشفة قبل أن تسمى بها ثلاث قارات تمتد من ألاسكا حتى أرض النار أقصى جنوب قارة أمريكا الجنوبية).


سميت هذه القارة بأمريكيا باللاتينية لأن لغات الدول التي استعمرتها (اسبانيا البرتغال وفرنسا) اشتقت من اللاتينية لغة الإمبراطورية الرومانية، ونستثني منها سورينام الهولندية التي تستعمل اللغة الهولندية. ومن المؤرخين من يجد أصل "لاتينية" في لاتيوم وهي المنطقة الوسطى الغربية من إيطاليا والتي أنشئت فيها روما وتوسعت لتصبح عاصمة الإمبراطورية الرومانية


2- موقع أمريكا اللاتينية وخصائصها الطبيعية


1-2 الموقع

    تقع أمريكا اللاتينية في النصف الغربي من الكرة الرضية وتضم كل من جزر الكاربي وجزر الأنتيل الصغرى والكبرى بالإضافة إلى أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية ، يحدها من الشمال البحر الكاريبي وأمريكا الشمالية، ومن الشرق المحيط الأطلسي ومن الغرب المحيط الهادي ومن الجنوب المحيط المتجمد الجنوبي.


2-2 خصائصها الطبيعية


 1-2-2 التضاريس


تتميز تضاريس أمريكا اللاتينية بالتنوع وأهم عناصرها:

  •  السـهـول: لها امتداد عرضي مابين الهضاب في الشرق والجبال في الغرب، وأهمها أحواض الأنهار الرئيسة في القارة وهي: نهر أورينيكو في الشمال ونهر الأمازون في الوسط ونهر البارانا في الجنوب.
  •  الجبال: أهمها جبال الأنديز في الغرب والتي تعد امتدادا لجبال الروكي بأمريكا الشمالية، وتمتد من الشمال إلى الجنوب وتقسم إلى جبال الأنديز الشمالية والأنديز الجنوبية والأنديز الوسطى، وتوجد أعلى قمة بالشيلي وهو جبل Aconcaguaأكونكاكا ب 7039 م. 
  • الهـضـاب: أهمها هضبة البرازيل، تشمل الجزء الشرقي من القارة وتقع جنوب هضبة جيانا التي لايفصلها عنها إلا نهر المازون. 
  • هضبة جيانا تقع بين نهري أورينوكو Orinoco في الشمال والأمازون في الجنوب.
  • هضبة بتاجونيا تقع بين سهل البمباس في الشمال والشرق وجبال الأنديز بالغرب، وهي أقل ارتفاعا من الهضاب الأخرى.


2 3-2 المناخ


    يتميز هو الآخر بالتنوع وينقسم إلى المناخ الاستوائي والمناخ المداري الحار الصحراوي و المناخ البارد في الجنوب ثم المناخ الجبلي بجبال النديز. 


3- أصول سكان أمريكا اللاتينية وسبب تسميتهم ب"الهنود الحمر”


    أجمع المؤرخون على أن أصول سكان أمريكا اللاتينية من جنوب شرق آسيا، و تمت عملية النزوح منها في اتجاه أمريكا الشمالية ثم أمريكا اللاتينية عبر جسر بيرنغيا" اليابس، الذي يعرف الآن باسم "مضيق يرينغ" والذي يربط بين سيبيريا والخليج الغربي لألاسكا. ويرجع تاريخ هذه الهجرة للفترة الجليدية الأخيرة (ظهر هذا العصر خلال الفترة الفاصلة مابين 50000 ألف سنة و16000 سنة) حينما انخفض مستوى الماء إلى 60 مترا مما هو عليه الآن، وانتشروا بشكل تدريجي عبر أراضي أمريكا الشمالية، ومنهم من وصل إلى أمريكا الجنوبية خلال الفترة الممتدة من 30000 سنة إلى 10000 سنة من الآن.


    أما اسم الهنود الحمر فهو الاسم الذي أطلق على السكان الأصليين من طرف كريستوفك لومب،لأنه اعتقد خطئا أنه وصل إلى جزر الهند الشرقية، كما أضاف إلى هذا الاسم كلمة الحمر لتمييزهم عن هنود آسيا. 


4- أهم حضارات أمريكا اللاتينية


    لقد شيدت تلك الاقوام حضارات خاصة بها مكنتها من الانتقال من حياة الترحال إلى حياة الاستقرار، وصلت إلى أوج الازدهار عند وصول الغزاة الإسبان وعلى رأس تلك الحضارات نذكر :

  •  1-4 حضارة المايا نشأت خلال الفترات السابقة الولادة المسيح يكل من غواتيمالا والهندوراس ووصلت إلى أقصى انهيارها مع دخول الإسبان إلى المنطقة. احتفظ كهنتها وطبقتها الحاكمة بالمعرفة العلمية وفن الكتابة وبدافع 

الحقد والتعصب الديني أحرق الاسبان العديد من مخطوطاتهم في علم الفلك والتاريخ والرياضيات


2-4حضارة الإنكا: من أعظم حضارات أمريكا اللاتينية عاش شعب المايا معزولا عن بقية مستوطني شبه جزيرة المكسيك حيث كانت المياه تحاصرهم من ثلاث جهات والجبال العالية تعزلهم من جهة الغرب. اعتمدوا في اقتصادهم على زراعة الكاكاو والتبغ والبطاطا وصناعة الورق، واستعملوا مادة الكلس الموجودة بكثرة في أراضيهم في تشييد المباني الدينة والاحتفالية. واشتهر شعب المايا بفن النحت الذي استعملوه لتصوير بعض المشاهد الطبيعية خاصة الحيوانات، كما استعملوه في العديد من طقوسهم الدينية . اشتهر المايا كذلك بالكتابة الصورية وبالعديد من المعارف الخرى


3-4حضارة الأزتيك: إحدى أقوى الامبراطوريات شعوب الناهواتل الهندية التي عاشت بوادي المكسيك خلال القرنيين 14م و.15و تمكنت من بناء عاصمتها وهي مكسيكو الحالية. عرف الأزتيك بفن العمارة، واخترعوا الكتابة التصويرية وعرفوا باستخراج الذهب والفضة. بعد الغزو الاسباني عثروا على العديد من

المخطوطات المكتوبة باللغات المحلية تضم العديد من المعتقدات وأساطير

وآداب وعلوم أمريكا الوسطى والجنوبية.


تحميل المقال كاملاً: 




تحميل درس الإغريق والرومان: 


google-playkhamsatmostaqltradent