recent
أخر الأخبار

فرنسا وحلفاؤها ستسحب قواتها من مالي

goubinews
الصفحة الرئيسية

فرنسا وحلفاؤها ستسحب قواتها من مالي
فرنسا وحلفاؤها ستسحب قواتها من مالي



17 فبراير . قررت فرنسا وحلفاؤها الأوروبيون في عملية تاكوبا وكندا البدء في انسحاب منسق للقوات من مالي، وفقا لبيان مشترك صدر يوم الخميس عن قصر الإليزيه.


"بسبب العقبات العديدة التي تواجهها السلطات الانتقالية مالي كندا وتعتقد الدول الأوروبية المشاركة في عملية برخان وكجزء من فرقة العمل تاكوبا أن الشروط السياسية والتشغيلية والقانونية لم تعد متوفرة للتنفيذ الفعال لالتزاماتها العسكرية بمكافحة الإرهاب في مالي، وبالتالي قررت البدء في سحب منسق من الأراضي المالية من مواردها العسكرية المخصصة لهذه العمليات".

وفي الوقت نفسه، بناء على طلب شركائها الأفارقة، اتفقت البلدان الأوروبية وكندا على "مواصلة أعمالهما المشتركة لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل، ولا سيما في النيجر وخليج غينيا، وعقد مشاورات سياسية وعسكرية بهدف تحديد معايير هذا العمل المشترك بحلول حزيران/يونيه 2022".

في عام 2014 فرنسا شنت عملية مكافحة الإرهاب "برخان" في المنطقة. وتدعم هذه البعثة الهيكل الإقليمي لهذه مجموعة ال 5، الذي أنشئ في العام نفسه. الغرض من العملية في منطقة الصحراء والساحل (النيجر مالي بوركينا فاسو، موريتانيا، تشاد) مكافحة الإرهاب واستقرار الحالة إلى المستوى الذي ستتمكن فيه السلطات المحلية من توفير الأمن بنفسها.

 في صيف عام 2021، رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون أعلن أن باريس سيغير نموذج الوجود العسكري في منطقة الساحل عملية برخان في شكلها الحالي سيتم استكمالها واستبدالها بتحالف دولي يضم بلدانا في المنطقة وشركاء آخرين.

google-playkhamsatmostaqltradent